مادة من بذور التمر لتنظيم سكر الدم

0 19

 

فوائد التمر

نشرت مجلة علمية بحثا اجراه الباحث العربي عمر شرود في جامعة زوجنغ الصينية حول استخلاص مواد فعالة من بذور التمر من اجل تنظيم سكر الدم.

وقد اتصلت «الشرق الأوسط» بالباحث شرود هاتفيا لتسأله:

* في البداية هل يمكن ان تعطينا لمحة عنك؟

ـ انا باحث ليبي مختص في الكيمياء الحيوية والدوائية، وقد اجريت ابحاثا متعددة استخلصت بعدها مع زملائي مركبات جديدة من نباتات صينية وباكستانية تستخدم في الصناعات الدوائية.

* ما هو بحثك الحالي؟

ـ اعمل حاليا على استخلاص مواد مركبة مهمة من بذور التمر يمكن استخدامها طبيا في تركيب العديد من المواد العلاجية. وقد نشرنا العديد من الدراسات في الشرق الاقصى، والان بانتظار نشر ورقتين في احدى المجلات الاميركية، وسوف نتعاون مع شركات المانية واميركية في التصنيع الدوائي لتركيب مواد جديدة.

* لماذا اخترت التمر تحديدا وليس فاكهة او نبتة اخرى؟

ـ التمر متوفر بشكل واسع في البلدان العربية، خاصة في بلدي ليبيا وفي السعودية والعراق.. الخ.

وحاليا هناك اهتمام عالمي واسع بمجال طب الاعشاب، خاصة في الولايات المتحدة والصين واليابان. وهناك امكانية لتصنيع بعض الادوية من النباتات. واعتقد ان التمور سوف تكون مادة مهمة في هذا المجال، وقد ثبتت فوائده الغذائية والطبية.

* ما فوائد المادة التي عزلتها من بذور التمر؟

ـ المادة المستخلصة ثبتت علميا اهميتها في العديد من الامراض مثل معالجة نقص السكر والامراض المزمنة ومراقبة الوزن والسيطرة على افرازات البنكرياس.

ونحن الان بصدد اختبار هذه المادة دوائيا في احد المعاهد المتخصصة، خاصة من ناحية الفعالية الحيوية.

* وهل يمكن ان تعطينا فكرة عن طريقة استخراج المادة المفيدة وما هي؟

ـ تدعى المادة المستخلصة بـ Glucomannan وهي من السكريات المركبة استخصلناها عن طريق عدة عمليات ميكانيكية وكيميائية. ففي البداية تم طحن بذور التمر خاصة النواة وخرجت الحصيلة مع مادتين كيميائيتين منها الايتنيول بتركيز 80 في المائة لمدة 24 ساعة. ثم جفف المزيج بواسطة مثفل مركزي يدور 5000 دورة في الدقيقة. وقد وضع المزيج في ذلك المثفل لمدة 15 دقيقة. بعد التجفيف استخلصت البقايا ووضعت في مادة معدلة للحموضة فوسفائية تبلغ درجتها ph=7 لمدة سبع ساعات، وذلك بدرجة حرارة تعادل 60 درجة مئوية. بعد هذه الخطوة اعيد تثفيل الحصيل بالطريقة السابقة. والمتبقي من المادة ركز ونقي وجفف. ثم جرى تحليل المواد المتبقية بالتقنية الجزيئية والكهربائية على اوساط جيلاتينية، وبذلك استخلصنا مادة «جلوكومانين» Glucomannan التي درسنا طبيعتها بجهاز طيف الرنيني النووي.

* هل هناك دراسات تثبت فائدة هذه المادة؟

ـ بالطبع أجريت دراسة علمية على الفئران في اميركا، فقد غذيت مجموعة من الفئران تعاني من السكري بالكوليسترول، ومجموعة اخرى غذيت بالكوليسترول اضافة الى المادة المستخلصة من بذور التمر، وذلك لمدة 18 اسبوعا فوجد ان الفئران التي اخذت المادة الداعمة المذكورة، لديها نسبة اقل من تصلب الاوعية الدموية في الشريان الابهري.

وخلصت الدراسة بالتالي الى ان اعطاء مادة الجلوكومانين لمرضى ارتفاع شحوم الدم الوراثية، والمرضى الذين يعانون من زيادة كوليسترول الدم يقلل من نسبة امراض القلب.

 

اقراء ايضا 

فوائد التمر والنخل – محاضرة الشيخ النابلسى

 

مصدر
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.